الخطأ مكوٍِِِِّن معرفي

Picture of د. محسن الشهري
د. محسن الشهري

دكتوراة البلاغة والنقد

olga-tutunaru-JMATuFkXeHU-unsplash

              إننا مدينون للأخطاء البصيرة التي تصلنا للعلم والمعرفة

الكاتب

إن صناعة العلم والمعرفة لا ترتقي إلا على سلم من الأخطاء، فالإنسان كائن مخطئ، والأخطاء جزء رئيس من تكوين العقلية النافذة إلى أعماق المعرفة، لا سيّما أن جل المعارف والعلوم تدين للخطأ البصير الذي يقودها إلى جسور الصواب، إن الوصول إلى الماء الكامن في قعر البئر لا يكون إلا بحدوث الغبار والاستغناء عن كثير من التراب وهكذا المعرفة، إذ إن استنتاج النظريات وتقعيد العلوم وإنتاج المعارف والإبداع في الفنون وتجريد المعاني فلسفيا ليس بمنأى عن المغالطات العقلية أو المنطقية التي قد تكون هي سبيل للارتقاء في المعرفة.

وفي هذا المقال إبراز وبيان للخطأ الذي أحد وجوهه المغالطات المنطقية التي يكون فيها الخطأ عن طريق حركة العقل في رصد الفكرة، وليس البناء الداخلي للفكرة أو القضية المتناولة، فالمقال لا يركز كثيرا على خلل بعض القواعد والنظريات بقدر ما يرصد منطق العقل ويتعقب خطواته في النظر للمسائل التي يقررها، بيد أن وجود هذه المغالطات لا يعد عيبا في كل سياق؛ فالإنسان كائن أهوائي لا يستطيع أن ينفك انفكاكا تاما من انحيازاته الإدراكية والمعرفية، لا سيّما إذا كان التأمل والنظر يدور في فلك العلوم الإنسانية، فالعلوم الإنسانية لا تحكمها القوانين الرياضية، أو العلوم الطبيعية؛ لصعوبة الإحاطة بالظواهر الإنسانية فهي مجال خصب لوقوع المغالطات؛ كون العلوم الإنسانية مؤطرة بتحيزاتها الحضارية والثقافية والاجتماعية، وهي داعية إلى أن يتلبس الباحث بنسقها دون شعور منه.

تعرف المغالطات بأنها الاستدلالات الخاطئة لإثبات فكرة ما أو دحضها، إذ إن المغالطة تكمن في طريقة الاستدلالات التي تتمظهر برداء الاستدلال الصحيح، وتشترك هذه المغالطات مع الانحيازات الإدراكية للعقل وتتداخل معها، فالانحياز هو ميل العقل بطريقة معينة في التفكير واتخاذ نمط إدراكي محدد يقولب النظر إلى القضايا والأفكار بطريقة انحيازية غير موضوعية، وبذلك يفترق الانحياز الإدراكي عن المغالطة – من حيث التعريف – بأنه نمط مغلوط في التفكير، بينما المغالطة – وهو موضع اهتمامنا في هذا المقال – نمط مغلوط في الاستدلال على الفكرة المراد تقريرها، فكل انحياز في التفكير قد ينتج مغالطة إذ هو الدائرة الأعم والأشمل. وسأسوق في هذا المقال أربع مغالطات مع التمثيل لها لبيان الفكرة.

pexels-raphael-brasileiro-2460817

مغالطة الاحتكام إلى الزمان:

تسمى هذه المغالطة في كتب المغالطات (الاحتكام إلى القدم والحداثة) وقد آثرت هذه التسمية؛ لتعم المغالطتين وإيضاح أن الحكم في هذه المغالطة يستند إلى الزمن إما كليا أو إلى حد كبير، فالاحتكام إلى القدم مغالطة تقوم على فكرة أن كل ما هو قديم فهو صحيح، وأن مرور الزمن على تلك الأفكار ضامن على أنها الأفضل. والإنسان بطبعه يميل إلى المألوف ويرتاح ويأنس له، ومن هنا من لم يتنبه إلى هذه المغالطة فقد يقع فيها؛ كونها تميل إلى الشائع المألوف عبر الأزمان، وتقويم قضية عاشت ردحا من الزمن ومراجعتها يحتاج إلى شجاعة وفطنة. ومن الأمثلة التي أوردها هنا قضية تفضيل الشعر القديم (الجاهلي) على الشعر الذي جاء في العصور التي تليه، إذ أن هناك من فضل الشعر الجاهلي لأقدميته، وقد تنبه بعض النقاد إلى هذه المغالطة، منهم ابن قتيبة حيث يرد على هذه المغالطة بقوله: “فإني رأيت من علمائنا من يستجيد الشعر السخيف لتقدم قائله، ويضعه في متخيّره، ويرذل الشعر الرصين ولا عيب عنده إلا أنه قيل في زمانه أو أنه رأي قائله”. ولو كان علة المفضِل للقديم على الحديث الحرص على اللغة والشاهد النحوي، إلا أن القديم ليس مقدما لذاته وكذلك الحديث، إنما الذي ينبغي أن يصدر الحكم على القول نفسه دون زمانه، وإن كان الشعر الجاهلي أجود فصاحة إلا أن فيما بعده فيه فصاحة ولو خلت منه بعض النصوص. ويقابل هذه المغالطة مغالطة الاحتكام إلى الحديث؛ لحداثة زمانه.

مغالطة الاحتكام إلى الألفاظ:

يطلق على هذه المغالطة مغالطة (المظهر فوق الجوهر) والتي تعني الاحتكام بجودة النصوص على الألفاظ وزخرفها دون المضمون، وقد آثرت تسميتها بالاحتكام إلى الألفاظ؛ كونها مختصة بالنصوص المكتوبة، وتنميقها اللغوي القائم على التصوير البياني والتحسين البديعي من سجع وجناس وترصيع و …، والإنسان بطبعه يميل إلى سلطة الشكل؛ كونها أول ما تهاجم حواسه قبل عقله وتفكيره، وترك فجوة بين الحواس والعقل يقعنا في تصورات مغلوطة منها هذه المغالطة. من الأمثلة النظرية على وقوع مغالطة الاحتكام إلى الألفاظ قول أبي هلال العسكري: “وليس الشأن في إيراد المعاني؛ لأن المعاني يعرفها العربي والعجمي والقروي والبدوي، وإنما هو جودة اللفظ وصفائه، وحسنه وبهائه، ونزاهته ونقائه، وكثرة طلاوته ومائه، مع صحة السبك والتركيب، والخلو من أود النظم والتأليف، وليس يطلب من المعنى إلا أن يكون صوابا، ولا يقنع من اللفظ بذلك حتى يكون على ما وصفناه من نعوته التي تقدّمت.” ومن المحال الأخذ بهذا التصور إذ المعاني منها الشريفة ليست المبتذلة، ومنها دون ذلك كما الألفاظ. ومن الأمثلة التطبيقية التي أسوقها هنا قول امرئ القيس في وصف شعر محبوبته:      

                             غدائره مستشزرات إلى العلا             تضل العِقاص في مثنّى ومرسل

أراد امرؤ القيس هنا أن يصف تبعثر شعر محبوبته فوقع على كلمة (مستشزرات) وقد عاب بعض البلاغيين هذه اللفظة على امرئ القيس؛ لثقلها عند النطق، فخلت عندهم بشرط الفصاحة، وهم محقون بثقل اللفظة لتقارب مخارج حروفها، إلا أننا حين نتأمل هذه اللفظة ونربطها بالمعنى الذي أراده الشاعر من طول شعر محبوبته وكثافته وتداخله نلحظ أنه أصاب المعنى؛ بأن لاءم وآخى بين اللفظ والمعنى، ألا يدل تقارب خصلات الشعر وشدة تداخله مع بعضه بتقارب مخارج حروف الكلمة؟!

pexels-emily-768125

مغالطة الحصر:

تسمى هذه المغالطة في كتب المنطق (مغالطة التقسيم المخطئ أو مغالطة البدائل المخطئة) وتعني أن يفترض وجود خيارين أو ثلاثة أو عددا محددا يقيّد الأفكار مما يخرج غيرها منها. وقد آثرت تسميتها بالحصر؛ اتساقا مع المثال المسوق، من ذلك ما أورده الدكتور شفيع السيد من نقد على تقسيم البلاغيين لأضرب الخبر حسب الحالة الذهنية للمخاطب في ثلاثة أمور: خالي الذهن، والمتردد، والمنكر، فالأول لا يؤكد له، والثاني يؤكد بمؤكد واحد، والثالث بأكثر من مؤكد، ثم يوضح أن هذا الحصر يخرج كثيرا من الأساليب عن هذه القسمة، فليس كل ما اقترن بأداة التوكيد يكون موجها لمخاطب شاك، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}الكوثر: ١.

مغالطة التعميم:

يقول جوردور أولبورت: “ما نكاد نتلقى حبّة من الوقائع حتى نشيّد منها قبة من التعميمات” ومعنى هذه المغالطة وجود نتيجة معينة لمجموعة من العوامل اجتمعت في سياق ما ثم نعممها على جميع السياقات، وهي أشبه ما تكون بالاستقراء الناقص، وكشف هذه المغالطة ينبه إلى ضرورة الاستقراء الواعي. من الأمثلة التي توضح هذه المغالطة ما قُرر عند البلاغيين في قواعد الفصل بين الجمل موطن (شبة كمال الاتصال) وهو الذي تنزل فيه الجملة الثانية منزلة الجواب من الأولى فيفصل بينهما كما يفصل بين الجواب والسؤال، وقد تداول البلاغيون هذه القاعدة أنها من المسلمات، إلا إن الدكتور محمد الأمين الخضري بيّن أن هذه القاعدة لا تتوافق مع كل السياقات، فقد يجيء (شبه كمال الاتصال) بالوصل لا بالفصل، كما في قوله تعالى:{فَلَمَّا جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ(36)وَقَالَ مُوسَىٰ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَن جَاءَ بِالْهُدَىٰ مِنْ عِندِهِ وَمَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (37)القصص: ٣٦ – ٣٧، والشاهد قوله تعالى : (وَقَالَ مُوسَىٰ) يقول المؤلف: فاعتبار الفصل مراعى فيه استشراف السامع وتطلعه إلى جواب موسى، والعطف قدح لزناد الفكر، واستدراج إلى حسن التأمل، ودعوة إلى التدبر، والموازنة بين المتناقضين مستثمراً استشراقه وتيقظه لمعرفة الجواب في توجيهه إلى غرض لا يكفي بمجرد الجواب، بل ليقف موقف الناقد المتأمل ليوازن بين الحق والباطل. وأحسب أن الاستشراف والتساؤل لا يضيع مع الواو، بل يمضي صاعداً على طريق الاستئناف إلى درجة التأمل في الجواب والمقارنة بينه وبين ما أثار السؤال.

إن سوق هذه المغالطات لا تخلو من الانحيازات المعرفية التي قد تتخفى فيها بعض الدوافع الشخصية أو الحضارية أو القومية أو الاقتصادية أو الفنية، إلا أن المقصود في هذه الأمثلة والمراد الوصول إليه أن الخطأ طبيعة بشرية، وأنه كامن في كيونية المعرفة والعلم، وأن هذه الأخطاء طريق مؤسس للعلم، وطريق من طرق نقده وتطويره، إذ بالأخطاء يوضح الصواب أكثر ويبين، وبسياسة الأخطاء يعرف العالم من الجاهل.

شارك الصفحة

التعليقات

    July 22, 2023

    مقال رائع ، صحيح لا نرتقي إلا بسلم الاخطاء .

    0
    0
المزيد من المقالات